القائمة الرئيسية

الصفحات

العناية بالبشرة الدهنية وتقليل الحبوب

البشرة الدهنية هي نوع من أنواع البشرة التي تتميز بإفراز كمية كبيرة من الزيوت الطبيعية (السيبوم) من قبل الغدد الدهنية في الجلد. وتكون البشرة الدهنية عادةً أكثر تألقاً ولزجةً من البشرة العادية أو الجافة .


البشرة الدهنية

ماذا تعتبر البشرة المزعجه؟ 

تعتبر البشرة الدهنية شائعة جداً لدى الناس، خاصةً في فترة المراهقة، وقد يتسبب ذلك في مشاكل مثل حب الشباب والرؤوس السوداء. وعادةً ما تكون البشرة الدهنية أكثر عرضة للتهيج والالتهابات.

ما هي اهم العوامل التى تزيد الدهون بالبشرة ؟

يمكن أن تتسبب بعض العوامل في زيادة إفراز الزيوت الطبيعية وتفاقم البشرة الدهنية، ومن هذه العوامل الإجهاد والتغذية غير الصحية وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والتعرض المفرط للشمس.

تتميز البشرة الدهنية بالعديد من الصفات الأخرى، بما في ذلك الحجم الكبير للمسام واللمعان الزائد، وقد تكون أكثر عرضة لظهور الخطوط والتجاعيد مع تقدم العمر .

تحتاج البشرة الدهنية إلى رعاية وعناية خاصة للمساعدة في تنظيم إفراز الزيوت وتجنب الشوائب والعيوب، مثل حب الشباب والرؤوس السوداء.

 ومن المهم أن يتم استخدام المنتجات المناسبة لهذا النوع من البشرة، بما في ذلك المنظفات والمرطبات التي تكون خفيفة وخالية من الزيوت

ماهي العناية بالبشرة الدهنية ؟ 

عناية البشرة الدهنية تتطلب عناية خاصة لمنع الإفراط في إفراز الزيوت والحفاظ على مظهر البشرة المتوازن.

فيما يلي بعض النصائح العامة للعناية بالبشرة الدهنية:

1- غسل الوجه بشكل منتظم: يجب غسل الوجه بشكل منتظم (مرتين في اليوم) باستخدام منظف لطيف خالي من الزيوت والكحول.

2- استخدام مرطب خفيف: يجب استخدام مرطب خفيف يساعد على ترطيب البشرة دون زيادة إفراز الزيوت.

3- تجنب المنتجات الدهنية: يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على الزيوت والكحول والعطور القوية، حيث إنها يمكن أن تزيد من إفراز الزيوت.

4- استخدام منتجات مضادة للبكتيريا: يمكن استخدام منتجات مضادة للبكتيريا التي تحتوي على حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسيد للمساعدة في تنظيف المسام ومنع ظهور الحبوب والبثور.

5- تجنب لمس الوجه: يجب تجنب لمس الوجه بشكل متكرر، حيث إن الأيدي قد تحتوي على الجراثيم التي تسبب حب الشباب.

6- اتباع نظام غذائي صحي: يجب تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والحلويات الزائدة.

7- تجنب التوتر والإجهاد: يجب تجنب التوتر والإجهاد النفسي، حيث إنه يمكن أن يؤثر على الإفراز الزائد للزيوت في الجلد  .

وكذلك هناك نصائح أخرى مفيدة لأصحاب البشرة الدهنية 

إليك بعض النصائح للعناية بالبشرة الدهنية

1- تنظيف الوجه بانتظام: يجب تنظيف الوجه بشكل منتظم صباحًا ومساءً باستخدام منتج مناسب للبشرة الدهنية، مثل الجل المنظف الخفيف.

2- تجنب الكحوليات: تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحوليات القوية لأنها تجفف البشرة وتزيد من إفراز الزيوت.

3- استخدام منتجات خالية من الزيوت: استخدام المنتجات المخصصة للبشرة الدهنية والتي تكون خالية من الزيوت، لأن المنتجات التي تحتوي على الزيوت قد تسد المسام وتسبب ظهور حب الشباب.

4- تقشير الوجه: يجب تقشير الوجه بانتظام باستخدام منتج مخصص للبشرة الدهنية لإزالة الخلايا الميتة والمسام المسدودة التي تسبب ظهور حب الشباب.

5- استخدام مرطب: يجب استخدام مرطب خفيف خالي من الزيوت لمنع جفاف البشرة وزيادة إفراز الزيوت.

6- استخدام واقي الشمس: يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي لحماية البشرة من الأشعة الضارة وتجنب تصبغ البشرة.

7- الحفاظ على نظافة الأغراض الشخصية: يجب تنظيف الفرش والمناشف المستخدمة للعناية بالبشرة الدهنية بانتظام لتجنب نقل البكتيريا  .





تعليقات

التنقل السريع